کد مطلب:354856 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:237

اکمل الکلام حول الشوری
سؤال:

وأین سوف یكون أورم الأن وفی أی مبحث بعد الكلام عن القرآن؟ الجواب: أنا فی أتم الحیره الأن فالمفروض أن أبحث عن أقوال النبی صلی الله علیه و اله وسلم إن وجدت فی هذا الموضوع.



[ صفحه 32]



سؤال: وهل یعنی كلامك عدم وجود روایات فی هذه القضیه المهمه؟ الجواب: نعم الروایات قلیله جدا وسوف أحاول أن أبحث عن الوجود وأقدمه للقاری الكریم، وهذه الروایات التی اطلعت علیها هی: فی كتاب الترغیب والترهیب للمنذری: «وروی عن أبی هریره رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و اله وسلم إذا كان أمراؤكم خباركم وأغنیاؤكم سمحاءكم وأموركم شوری بینكم فظهر الأرض خیر لكم من بطنها واذا كانت أمراؤكم شراركم وأغنیاؤكم بخلاءكم وأموركم إلی نسائكم فبطن الأرض خیر لكم من ظهرها رواه الترمذی وقال حدیث حسن غریب» [1] .

وفی البیان والتعریف لابن حمزه الحسینی: «إذا كانت أمراؤكم خیاركم وأغنیاؤكم سمحاءكم وأموركم شوری بینكم فظهر الأرض خیر لكم من بطنها و اذا كانت أمراؤكم



[ صفحه 33]



أشراركم وأغنیاؤكم بخلاءكم وأموركم إلی نسائكم فبطن الأرض خبر لكم من طهرها أخرجه الترمذی عن أبی هریره رضی الله عنه وقال غریب لا نعرفه إلا من حدیث صالح المزی» [2] .

قال الهیثمی صالح المزی وقال ابن حزم فی الأحكام: «كتب إلی یوسف بن عبد الله بن عبد البر النمری قال حدثنا عبد الوارث بن سفیان ثنا قاسم بن أصبغ حدثنا محمد بن عبد السلام الخشنی قال حدثنا إبراهیم بن أبی الفیاض البرقی الشیخ الصالح حدثنا سلیمان بن بزیغ الإسكندرانی حدثنا مالك بن أنس عن یحیی بن سعید الانصاری عن سعید بن المسیب عن علی بن أبی طالب قال قلت یا رسول الله الأمرینزل بنا لم ینزل فیه قرآن ولم یمض فیه منك سنه قال اجمعوا له العالمین أو قال العابدین من المؤمنین فاجعلوه شوری بینكم ولا تقضوا فیه برأی واحد» [3] .

وفی مجمع الزوائد للهیثمی: «قال علی یا رسول الله أرأیت إن عرض لنا أمر لم ینزل فیه قرأن ولم تمض فیه سنه منك قال تجعلونه شوری بین العابدین من المؤمنین ولا تقضونه برأی خاصه فلو كنت مستخلفا أحدا لم یكن أحق منك لقدمك فی الإسلام وقرابتك من رسول الله صلی الله علیه وآله



[ صفحه 34]



وسلم وعندك سیده نساء المؤمنین وقبل ذلك ما كان من بلاء أبی طالب إیای ونزل القرآن وأنا حریص علی أن أدعی له فی ولده. رواه الطبرانی فی الكبیر و فیه عبدالله بن كیسان قال البخاری منكر الحدیث» [4] .

وأیضا فی مجمع الزوائد: «وعن ابن عباس قال قلت یا رسول الله أرأیت أن عرض لنا أمرلم ینزل فیه قران ولم تمض فیه سنه منك قال تجعلونه شوری بین العابدین من المؤمنین ولا تقضونه برأی خاصه فذكر الحدیث وهو بتمامه فی باب القیاس رواه الطبرانی فی الكبیر وفیه عبد الله بن كیسان قال البخاری منكر الحدیث وعن علی قال قلت یا رسول الله إن نزل بنا أمرلیس فیه بیان أمرولا نهی فما تأمرنی قال شاوروا فیه الفقهاء والعابدین ولا تمضوا فیه رأی خاصه رواه الطبرانی فی الأوسط ورجاله موثقون من أهل الصحیح باب الاجتهاد. و عن معاذ بن جبل أن رسول الله صلی الله علیه واله وسلم لما أراد أن یسرح معاذ إلی الیمن فاستشارناسا من أصحابه فیهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلی وطلحه والزبیر وأسید بن حضیر فاستشارهم فقال أبوبكر لولا أنك استشرتنا ما تكلمنا فقال إنی



[ صفحه 35]



فیما لم یوح إلی كأحدكم قال فتكلم القوم فتكلم كل إنسان برأیه فقال ما تری یا معاذ فقلت أدی ما قال أبوبكر فقال رسول الله صلی الله علیه و اله وسلم إن الله یكره فوق سمائه أن یخطئ أبوبكر رواه الطبرانی فی الكبیر وفیه أبو العطوف لم أرمن ترجمه یروی عن الوضین بن عطاء وبقیه رجاله موثقون وعن ابن عباس قال كان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یطوف فی النخل بالمدینه فجعل الناس یقولون فیها وسق فقال رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم فیها كذا وكذا فقال صدق الله ورسوله. فقال رسول الله إنما أنا بشر مثلكم فما حدثتكم عن الله فهوحق وما قلت فیه من قبل نفسی فإنما أنا بشر أصیب وأخطئ رواه البزارواسناده حسن! لا أن إسماعیل بن عبد الله الأصبهانی شیخ البزار» [5] .

هذا ما وجدته من أقوال النبی صلی الله علیه واله وسلم فی الشوری ولم أجد فی أی واحد من هذه الأخبارما یدل علی أن الشوری مبدأ من المبادی فی اختیارالخلیفه ولا ادری كیف استدل علی الشوری وبماذا!


[1] الترغيب والترهيب، ج 3، ص 259.

[2] البيان والتعريف، ج 1، ص 76.

[3] الأحكام، ج 6، ص 201.

[4] مجمع الزوالد، ج 1، ص 180.

[5] مجمع الفوائد، ج 1، ص 178.